اكبر مدونة مشاهدة بالمملكة

03‏/03‏/2013

- اسباب فشل التعليم بالمملكة



أسباب فشل التعليم حاسبوا انفسهم يا سادة قبل ان تحاسبوا 

المسؤول عن فشل التعليم بالمملكة و تخبطة و انهيارة هم المسؤولين بالتعليم و عدم الاقتداء بالغرب لحد ان الجامعات الاجنبية لا يتم الاعتراف بها بالمملكة و يطلق عليها جامعات وهمية و الحقيقية انهم هم المسؤولين الوهميين وهذا رأي المواطن السعودي ...................................

اراء المواطنين 

1 ـ سوء المناهج الدراسية
2 ـ تسليم القيادات المدرسية الأشراف التربوي لغير الأكفاء واقتصار ذلك على العلاقات الشخصية والقربى
3 ـ ضياع هيبة المعلم بتقييده بالأوامر الصارمة بعدم التقويم السلوكي للطالب
4 ـ صدرت الأوامر بأن يكون تقويم المعلم من قبل الطلاب
5 ـ معاقبة المعلم بالفصل أو التحويل إدارياً لو دافع عن نفسه من تعدي أي طالب فلو ضربه طالب لايحق له المدافعة وإنما يصبر وسيعاقب الطالب بتعهد
6 ـ إرهاق المعلم بعدد الحصص والتحضير والإشراف اليومي وإشراف جماعة وريادة صف وأنشطة صفية وأنشطة لاصفية
7 ـ التدقيق على المعلم بكل شاردة وواردة
8 ـ عداء الوزارة والمشرفين وإدارة المدرسة للمعلم وبصفة وقحة
9 ـ إثارة المعلم بجمع دقائق التأخير طيلة العام الدراسي وحسمها من مرتبه حتى وإن كان هذا التأخير قبل بداية الحصة الأولى
10 ـ تكرار المواضيع في كل المناهج فتجد الموضوع مكرر في كل مادة
11 ـ كثرة الحصص لمواد وقلتها في مواد أخرى
12 ـ تشجيع الوزارة على التسيب وعدم اكتراث الطالب ببعض المواد ولك بالتجاوز عن المواد العلمية في حال الرسوب فيكفي حصول الطالب على درجة 28 للنجاح في ( الرياضيات ـ العلوم ـ اللغة الإنجليزية ـ الجغرافيا ـ التاريخ )
هذا جزء بسيط من أساليب تدمير التعليم بالمملكة وهي مقصودة مقصودة مقصودة لتدمير الأجيال

اراء المواطنين
السبب الوحيد انهم يريدون ان يصنعوا عالم ذرة في سنة
لابد من التدرج ومناسبة المناهج لكل مرحلة
الابتدائي لابد من التركيز على القراءة والكتابة فقط
فاذا خرج من الابتدائي وهو متقن القراءة والكتابة سهل مابعده
انظر الى امريكا مثلاً
تركيزهم على القراءة والكتابة ومعيار النجاح خاصة في الصفوف الاولى هو القراءة والكتابة
عندما ارى كتب العلوم والرياضيات لدينا في الابتدائية اصاب بالهلع مما فيها من معلومات المفترض لا تعرض ولا تعلم الا لطالب المتوسط

اراء المواطنين
الحقيق المره هي ان الوقت تغير والاجيال تغيرت 
ولا اخفيك ان الاب في منزله لا يستطيع اي يضبط ابنه فما بالك بالمعلم
حقيقة ان المدرسة الان اصبحت شريك امني في الحفاظ على الابناء من الشوارع
الوقت هذا هو وقت التنقية المعلوماتية يجب ان نسير وفق هذا النهج في ايصال المعلومه
لا ان نسير في الاسلوب التقليدي 
الاجيال الان اصبحت تتاقلم سريعا في التنقية المعلوماتية اسرع من التقليديه
وللاسف نحن نتساير معها بضعف شديد وهذا ماجعل الطلاب يقل مستواهم العلمي
الموضوع كبير ولا يكفي لسرد اجاباته في كلمات هنا
والله المستعان

اراء المواطنين
بصفتي معلم بجاوبك بكل أمانة

1- الوزير الغير المناسب في المكان الغير مناسب

2- اصحاب الكراسي القديمين لازالوا تحت نظام البيروقراطية وحرمان اصحاب الخبرات

العصرية المتطورة من المساهمة بافكارهم

3- المناهج العلمية مترجمة من النسخ الامريكية مع وجود مثقفين في البلد تستطيع

وضع مناهج جيدة مناسبة للتعاليم الدينية والاجتماعية والثقافية

4- لاوجود لدورات تدريبية للمعلمين لدرجة وصول تعميم للدورات يخفية المدير

عن المعلمين عشان لايتغيبون عن المدرسة ويبلش بحصص الانتظار

5- غياب دور الاسرة في التوجيه الا من رحم ربي بالعكس الاسرة زادت المشكلة بتوفير

بلاك بيري وايفون وبلايستيشن وستالايت ونت للترفيه وعدم التركيز على الاستفاد من

التكنولوجيا في التعليم لدرجة ان غالبية الطلاب تسهر طوال الليل وماينام الا بالمدرسة

6- غياب الهيبة للمعلم مثل غيابها عن رجال الحسبة ورجال الامر

هذا ماحضرني والله اعلم

اراء المواطنين
العلم نور ونور القمر انعكاس لضوء الشمس . . لكن مع الاسف اصبح طلابنا فئران تجارب كل وزير عامل لنا سيد العارفين . حيث ان خريج الثانويه العامه ضعيف جدا ومستواه هو مستوى خريج المنوسطه والمتوسطه بمستوى الابتدائيه او اقل في زمن الثمانينات والتسعينات الهجريه . التقويم لا يصلح لنا بسبب ان المعلم لا يوصل المعلومه والطالب لا مبالي والتقويم تلعب به العواطف والمحسوبيات والمحبوبيات . لما لا ندرس الاشياء دراسة وافيه ونتعلم من الآخرين بدون تقليد اعمى وركوب رؤوس؟


ليست هناك تعليقات: